رئيس التحرير : مشعل العريفي

كشف معلومات "مثيرة" عن سمية حمشو ورانيا الدباس بعدما طالتهما عقوبات قيصر.. وهذه علاقة الثانية بحفل حريم السلطان ! - صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 
صحيفة المرصد: أعنلت الولايات المتحدة عن قائمة جديدة، شملت 17 شخصية مرتبطين بنظام الأسد سيتم توقيع عقوبات عليهم وفقا لـ "قانون قيصر". وشملت القائمة سيدتين للمرة الأولى، حيث لم يسبق أن عُرف عنهما أي تمويل أو ارتباط بنظام الأسد، وهما رانيا الدباس زوجة رجل الأعمال السوري الشهير محمد حمشو، والذي سبق أن قيل عام 2016 أنه سيكون بديلاً لبشار الأسد، وسمية صابر حمشو، وهي شقيقة محمد حمشو رجل الأعمال ذاته.

سمية حمشو عمرها 55 عاماً ومعروفة كسيدة أعمال “سورية قطرية”،وكانت هي وزوجها أبو العز خياط، من أوائل المؤيدين للثورة السورية، ونتيجة لذلك فقد تعرضا للمضايقات بين عامي 2011 و 2012. ونشر موقع “كلنا شركاء” في شهر نوفمبر من عام 2012 تقريراً تحت عنوان “محمد حمشو يضحك على بشار الأسد ويهرّب أموال شقيقته من الحجز”. وإدراجها ضمن لائحة الـ “39” في قانون قيصر، يؤكد أنها “تصالحت” مع النظام كحال الكثيرين، وعادت للانخراط في أعماله، وهو ما تعلمه الاستخبارات الأمريكية بالتأكيد قبل أن تدرج اسمها ضمن اللائحة المذكورة.
رانيا الدباس زوجة محمد حشمو ومن أكثر المواقف التي لفتت الأنظار لها أنها أقامت مع ابنة وزير الخارجية وليد المعلم، حفلاً تنكرياً حضره عدد من الشخصيات المقربة من ماهر الأسد. والحفل التنكري الذي أقيم في منتجع يعفور، عرف آنذاك باسم “حريم السلطان”، وقد كان يحاكي المسلسل التركي الشهير الذي يحمل نفس الإسم . وبلغت تكلفته ما يقدر بـ 18 مليون ليرة عندما كان سعر الليرة لا يتجاوز 500 مقابل الدولار.
محمد حمشو ينحدر محمد صابر حمشو من أب دمشقي وأم من القرداحة، وكان والده فقيراً يعمل كأمين مستودع، وبعد تقرب حمشو من رجال مخابرات، وصل بالتدرج إلى ماهر الأسد ليصبح أحد المقربين منه.




arrow up